منتديات علوم الحاسبات الجامعه المستنصريه
اهلا وسهلا بكم في منتديات الجامعه المستنصريه
يشرفنا التسجيل بالمنتدى
الاداره
منتديات علوم الحاسبات الجامعه المستنصريه
اهلا وسهلا بكم في منتديات الجامعه المستنصريه
يشرفنا التسجيل بالمنتدى
الاداره
منتديات علوم الحاسبات الجامعه المستنصريه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات علوم الحاسبات الجامعه المستنصريه

منتديات الجامعه المستنصريه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تهنئه

ساعه
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» نتائج الامتحان الدور الثاني لصف السادس الادبي والعلمي 2011 2012 موقع الوزارة العراقية
عشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2012 4:52 pm من طرف القيصر99

» نتائج امتحانات الدراسة المهنية 2012 2011 في العراق محافظة
عشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Icon_minitimeالإثنين يوليو 16, 2012 2:54 pm من طرف عمار الامري

» كيف ترفع ضغط فني كمبيوتر؟
عشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Icon_minitimeالجمعة يونيو 01, 2012 9:46 am من طرف العبيدي 2

» تعينات في وزارة التربية
عشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Icon_minitimeالخميس مايو 31, 2012 4:25 am من طرف aaaaa2020now

» ثلاثون عملا تطيل في العمر
عشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Icon_minitimeالسبت مايو 19, 2012 1:03 am من طرف انور الموصللي

» بعض من خواص ويندوز 7
عشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Icon_minitimeالأحد أبريل 22, 2012 2:09 pm من طرف asd-asd

»  تصفيات اولمبياد 2012: العراق يثأر لنفسه ويفوز على اوزبكستان 2-1 http://www.ok-iraq.com/vb/showthread.php?t=135838#ixzz1nUwekWYT تصفيات اولمبياد 2012: العراق يثأر لنفسه ويفوز على اوزبكستان 2-1
عشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Icon_minitimeالأحد فبراير 26, 2012 7:29 am من طرف عازف الدموع

» العراق يستعد لمواجهة سنغافورة في الدوحة
عشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Icon_minitimeالأحد فبراير 26, 2012 7:24 am من طرف عازف الدموع

» آصـوٍل آلـعـشـآئـرٍ آلـعـرٍآقـيـه
عشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Icon_minitimeالأحد فبراير 26, 2012 7:11 am من طرف عازف الدموع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر شعبية
برامج موبايل 5800
أقسام الجامعه المستنصريه
نتائج التعليم المهني ~ نتائج الدور التمهيدي 2011 /2012 نتائج امتحانات الدراسة المهنية العراق 2011
نتائج امتحانات الدراسة المهنية 2012 2011 في العراق محافظة
نتائج الصف السادس اعدادي 2011 الدور الثاني في العراق
اعلان نتائج الدور الثاني للثالث المتوسط . موعد ظهور نتائج الثالث متوسط العراق 2011
نتائج الامتحان الدور الثاني لصف السادس الادبي والعلمي 2011 2012 موقع الوزارة العراقية
برنامج shmessenger
الكليات الاهليه المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي العراقيه
بعض من حكم الامام علي (ع)
عدد زوار المنتدى

 
 .: عدد زوار المنتدى :.

أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
عشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Vote_rcapعشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Voting_barعشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Vote_lcap 
Raad ALKhafajy
عشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Vote_rcapعشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Voting_barعشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Vote_lcap 
انور الموصللي
عشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Vote_rcapعشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Voting_barعشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Vote_lcap 
sohab
عشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Vote_rcapعشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Voting_barعشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Vote_lcap 
harith
عشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Vote_rcapعشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Voting_barعشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Vote_lcap 
ihsan
عشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Vote_rcapعشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Voting_barعشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Vote_lcap 
الباحثة
عشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Vote_rcapعشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Voting_barعشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Vote_lcap 
الدكتور احمد العلاق
عشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Vote_rcapعشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Voting_barعشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Vote_lcap 
عازف الدموع
عشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Vote_rcapعشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Voting_barعشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Vote_lcap 
ahme79d
عشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Vote_rcapعشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Voting_barعشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 312 بتاريخ السبت سبتمبر 24, 2011 9:53 am
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
هل تعلم ان
عشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 17, 2010 6:35 am من طرف المدير العام
هل تعلم ان.....؟
1)البصل الحلو كان الفاكهة المفضلة عند قدماء الرومان
2)الفيل يبكي عندما يكون حزين
3)الحصان يموت اذا قطع ذيله
4)الجبل الاصفر يقع في اسبانيا
5)سدني هي عاصمة استراليا
6)الجبل الاخضر يقع جنوب ليبيا
7)عدد ملوك فرنسا …


تعاليق: 3
  
تصويت
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 عشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
انور الموصللي
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 18
نقاط : 48
تاريخ التسجيل : 27/09/2011
العمر : 38

عشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Empty
مُساهمةموضوع: عشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء   عشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 12, 2011 1:25 pm

[


بسم الله الرحمن الرحيم
الخطأ من الناس واقع نعيشه .... فيه ما هو فطرة في الإنسان ... وفيه ما هو ابتلاء من الرحمن ... وفيه ما يشذ عن الفطر السليمة والطباع الحكيمة..
وبما أنه واقع في المجتمع فليس من الحكمة تجاهله والتعامل معه كيفما اتفق ، بل يجدر بنا أن نتعلم أو بالأحرى نتدرب على كيفية التعامل مع الخطأ للوصول إلى أفضل النتائج إن لم يكن دائما فلا أقل من أن يكون غالباً !
ومن هنا حرص الفقهاء على تناول فقه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، لأهميتها في الإصلاح فضلا عن كونهما أمرا واجبا على الإنسان
وموضوع استثمار الخطأ بينه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تداخل في جهات وتوافق في بعض الحيثيات من جهة ، أنهما يعالجان واقعاً مشتركاً إلا أن الخطأ أوسع من دائرة المنكر ، إذ قد يكون الخطأ منكر وقد لا يكون.
والآن إليك عزيزي القارئ 20 قاعدة في استثمار الأخطاء :
1- لا تفترض العصمة في الأشخاص فتحاسبهم بمقتضى ذلك ، وما وقع فيه زيد من الخطأ قد تقع فيه أنت ، فالخطأ من طبيعة البشر ولا يكاد يسلم من إنسان (( كل بني آدم خطاء)).
2- أخلص نيتك في تصحيح أخطائك وأخطاء الآخرين من حولك ، فالإخلاص أساس العمل وروحه التي يغدو أجوف بدونها لا روح فيه ولا أجر عليه.
3- إياك والانتصار للنفس .... فإن كنت مخطئا وأدركت ذلك فاعترف بخطئك ...وليس قدر العيب في الخطأ كقدره في التمادي فيه وقد علمت أنه خطأ.
4- ليس الخطأ نهاية المطاف بل هو بداية التصحيح ... فالإنسان الناجح يتعلم من أخطائه ويستفيد منها ويجعلها خطوة دافعة لا محبطة ... لذلك يجدر بك أن تتعلم كيف تستفيد من الخطأ وذلك بتقويمه والبحث عن أسبابه وجذوره ومن بعد تصحيحها إما جملة واحدة أو شيئا فشيئا حسب طبيعة الخطأ وحجمه وموقعه.5- أعط كل خطأ حجمه الطبيعي وضعه في إطاره الصحيح دون تهويل ولا تقليل ، فذلك يساعدك على تحديد آلية التعامل المناسبة.
6- كن هادئا في تعاملك مع الخطأ.... فالهدوء طريقك لاختيار الاسلوب الأمثل للمعالجة كما يجنبك الوقوع في محاذير أنت في غنى عنها ، ولنا في رسول الله اسوة حسنة حيث كان صلى الله عليه وآله وسلم هادئا حتى في الأمور المثيرة كمثل ردة فعله للأعرابي الذي جاء يطلبه ، فعن أنس بن مالك قال:
(( كنت أمشي مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليه برد نجراني غليظ الحاشية فأدركه أعرابي فجبذه بردائه جبذة شديدة حتى نظرت إلى صفحة عاتق رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أثرت بها حاشية البرد من شدة جبذته ثم قال: يا محمد مر لي من مال الله الذي عندك ، فالتفت إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم ضحك ثم أمر له بعطاء )) (البخاري 5809).
ومثل معالجته أيضا لخطأ الأعرابي الذي بال في المسجد ، وفي الحديثين فوق ذلك دلالة على البساطة في أخذ الأمور.
فكن هادئا بارد الأعصاب حتى وإن تعرضت للسب والشتم والاستفزاز ، لأن غضبك عندها يشفي غريمك ويشقيك في حين ان هدوءك يغيظه ويزيده حنقا إن كان معانداً ! ، ويريحه ويقربه إن كان قاصداً لحق.
7- كن لينا في التعامل سمحا في المعالجة ، لأن هدفك التصحيح لا المعاقبة .... والشدة وإن دعت الحاجة إليها في بعض المواقف إلا أنها من الندرة بمكان .... فتذكر قوله تعالى: ((( ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك)).خاصة في تعاملك مع الجاهل ، لأن الشدة كثيرا ما تحمله على النفور ... مقتديا في ذلك بالرسول عليه أفضل الصلاة والسلام ومواقفه الشريفة ، والتي منها ما حدث لمعاوية بن الحكم السلمي لما جاء إلى المدينة من البادية ولم يكن يدري عن تحريم الكلام في الصلاة ، قال بينما أنا أصلى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ عطس رجل من القوم فقلت: يرحمك الله ، فرماني القوم بأبصارهم ، فقلت: واثكل أمياه ما شأنكم تنظرون إلي ، فجعلوا يضربون بأيديهم على أفخاذهم ، فلما رأيتهم يصمتونني لكني سكت ، فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فبأبي وأمي ما رأيت معلما قبله ولا بعده أحسن تعليما منه ، فوالله ما كهرني ولا ضربني ولا شتمني ، قال: إن هذه الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس إنما هو التسبيح والتكبير وقراءة القرآن (مسلم 537).
8- ليكن اهتمامك بكسب الأشخاص أكبر من اهتمامك بكسب المواقف ، فربما يخطئ عليك إنسان فيجرحك بكلامه أو يحرجك بمعاملته فتكون قادراً على الرد وكسب الموقف إلا أن ذلك قد يفقدك الشخص نفسه !!
حدثني أحد الأخوة أنه كان يعطي درسا في مادة التربية الإسلامية في دورة عقدت للأفراد بإحدى القواعد العسكرية ، وكان الدرس في المسجد بعد صلاة الظهر ، فتأخر ذات مرة جنديان ولما وصلا أمرهما قائلا: اذهبا فصليا الظهر ثم التحقا بنا ، ذهب أحدهما وبقي الآخر.
فقال له: لم لا تذهب ، فقال: أستاذ اسمح لي ، أنت مسئول عن حضوري للدرس لكنك لست مسئولا عن صلاتي !! فسواء صليت أو لم أصل لا شأن لك بي ، فأجابه بهدوء: عفوا لم أرد إزعاجك لكني أردت لك الخير ليس إلا ، وطالما أنك لا تريد أن تصلي فليس لي سبيل لإجبارك على ذلك.يقول صاحبي: فتركته ولم أزده على ذلك ، وبعد أيام رأيته يصلي في المسجد ويكثر من الترداد عليه ففرحت بذلك ، وما لبث أن جاءني فشكرني على أسلوبي الحسن معه وتقديري له ، وأخبرني بأنه عزم على المحافظة على الصلاة ، وقد بدا أنني كسبت قلبه بتلك الكلمات!
9- لا تتسرع في تخطئة الآخرين فربما يكون للمخطئ بنظرك وجه فيما أقدم عليه ، وربما صنع ذلك لمصلحة خفيت عليك ... ولا تتعجل بالعقوبة -إن كانت بيدك- قبل أن تعرف ظرف المخطئ أو تتبين الأمر ، فكم من رجل طلق زوجه بسبب تعجله في العقوبة وقد كانت تسعى لمصلحته .. وكم من أب جنى على ابنه ولم يمهله ليدفع عن نفسه .. وكم من مدير عاقب موظفاً دون استماع إلى عذره .. وكم من أخ هجر أخاه لتسرعه وعدم إمهاله !!
لذا كن متأنيا فإن التسرع ليس من الحكمة في شيء.
10- كن مقدراً لعلاقتك بالمخطئ ، وموقع كل منكما: فقد تكون منزلتك قريبة منه وتعرف مداخله فيسهل عليك العلاج ، وقد تكون العلاقة بينكما ليست بالقوية أو أن هناك بعض الظروف التي تحول دون المصارحة أو أن المخطئ سيكون أكثر تقبلا لو جاءه التصحيح من طرف آخر فهنا يفضل إرسال شخص قريب من المخطئ ليتولى التصحيح ، لكن لا بد من الحكمة ، لأن بعض الأخطاء لا تحتمل نقلا للآخرين أو قد يؤثر الإرسال في نفسية المخطئ إذا ما علم بأن المصحح إنما هو رسول من فلان.
فالتقدير مهم جدا وإلا خيف من حدوث ما لا تحمد عقباه.
ومن اعتبار المواقع أن المخطئ قد يكون أعلى منزلة من المصحح ، كأن يكون أبا أو أستاذا أو شيخا فلا بد عندها من التأني وإيجاد المداخل المناسبة بعد التأكد من الخطأ ، وربما يحسن في كثير من المواقف السكوت اتهاما للنفس وحفظا لمنزلة أولئك.
11- احذر من إصلاح خطأ يؤدي إلى خطأ أكبر ، فإنما قصدت بالتصحيح المصلحة ، فإن أدى إلى مفسدة فهو ليس إصلاحا عندها بل هو إفساد تترتب عليه مضار أكبر.ولذلك سكت النبي صلى الله عليه وسلم عن المنافقين ولم يقتلهم لئلا يقول الناس: محمد يقتل أصحابه. ولم يهدم الكعبة ليبنيها على قواعد إبراهيم عليه السلام ، لأن قريشا كانوا حديثى عهد بالجاهلية. وقد نهى الله سبحانه وتعالى عن سب آلهة المشركين إذا كان ذلك يؤدي إلى سب الله عز وجل.
لذلك فاحرص على أن تكون لك نظرة تتجاوز موقع الخطأ وتحيط بجميع أبعاده.
12- كن مراعيا للطبيعة التي نشأ عنها الخطأ: فقد يقع الإنسان في الخطأ بسبب طبيعته التي نشأ عليها ، فعلى سبيل المثال: المرأة ! لابد من الرفق بها واللين في التعامل معها ، وتقبل بعض صفاتها الخارجة عن إرادتها ، قال صلى الله عليه وسلم:
( استوصوا بالنساء خيرا فإنهن خلقن من ضلع وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته ، وإن تركته لم يزل أعوج فاستوصوا بالنساء خيرا ) (( البخاري 5186).
13- لابد من مراعاة بيئة المخطئ ، لأن الذي يعيش في المدينة طبيعته تختلف عن الذي يعيش في بيئة بدوية أو جبلية أو قروية ، وقابلية التصحيح تختلف بينهم أيضا.
14- قد يسكت الإنسان عن الخطأ لتأليف قلب المخطئ ، وربما تقبل بعض أخطائه ويصحح بعضها حسب الخطأ وحجمه.
15- عليك بالتفريق بين ما إذا كان المخطئ جاهلا أو متعمدا أو ناسيا في أسلوب تبليغه حسب الطبائع ، كذلك التفريق بين الذي يكرر الخطأ وبين من وقع فيه لمرة واحدة مثلا.
16- إذا احتوى عمل شخص ما على خطأ معين فلا بد من تقدير قيمة الخطأ بالنسبة للعمل كله ، وهو ميزان في مسألة النقد الهادف ، ويقتصر في الإنكار على موضع الخطأ مع تقبل باقي العمل حسب التقدير.
17- إذا قررت أن تواجه شخصا بخطئه فاختر وقتا مناسبا ومكانا مناسبا ولا تنقده في حضرة الناس.
18- لابد من حفظ مكانة المخطئ وتقدير رأيه إذا ما صدر خطؤه عن نظر منه ، ومناقشته في ذلك بصورة هادئة بدون تسفيه.19- لا تقلد في التصحيح ، فالأسلوب الذي يستطيعه زيد قد لا يمكن لعمرو أن يستخدمه ، لذلك لابد من توخي الحكمة وتقدير الموقف.
20- ليس كل الناس أهلاً للمصارحة أو تقبل النقد ... فمنهم من يقبل ... ومنهم من يقبل ظاهراً لكنه يضمر في نفسه خلاف ذلك! ... ومنهم من يدافع عن نفسه بالباطل! .. ومنهم من يغضب ويزمجر!!
لذلك فإني لا أرى أن المصارحة هي الخيار الأول حتى عند إتاحة الفرصة لها ، بل يعتمد على الوضع وعلى الموقف وعلى نفسية المخطئ ، كما يؤخذ في الحسبان مدى قوة أو ضعف العلاقة بين المخطئ والمصحح.
وبرأيي القاصر لابد أن ينتبه المربي أو المعلم أو الناقد لمثل هذا الأمر فلا يتعجل بنقد التصرفات أو النشاطات أو المساهمات بمختلف أنواعها إلا بعد أن يدرس شخصية من يقوّمه وأثر النقد على نفسه ، وربما كان السكوت على مساهمات المبتدئين والاكتفاء بتشجيعهم على التقدم أجدى وأنفع من النقد ولو كان هادفا لأنه قد يشككهم في قدراتهم.[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عشرين قاعدة في استثمالر الأخطاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» واظن عشرين وازيد حملت امك بيك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات علوم الحاسبات الجامعه المستنصريه :: المنتديات الدينيه :: منتدى الدين الاسلامي-
انتقل الى: