منتديات علوم الحاسبات الجامعه المستنصريه
اهلا وسهلا بكم في منتديات الجامعه المستنصريه
يشرفنا التسجيل بالمنتدى
الاداره
منتديات علوم الحاسبات الجامعه المستنصريه
اهلا وسهلا بكم في منتديات الجامعه المستنصريه
يشرفنا التسجيل بالمنتدى
الاداره
منتديات علوم الحاسبات الجامعه المستنصريه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات علوم الحاسبات الجامعه المستنصريه

منتديات الجامعه المستنصريه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تهنئه

ساعه
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» نتائج الامتحان الدور الثاني لصف السادس الادبي والعلمي 2011 2012 موقع الوزارة العراقية
ذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2012 4:52 pm من طرف القيصر99

» نتائج امتحانات الدراسة المهنية 2012 2011 في العراق محافظة
ذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Icon_minitimeالإثنين يوليو 16, 2012 2:54 pm من طرف عمار الامري

» كيف ترفع ضغط فني كمبيوتر؟
ذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Icon_minitimeالجمعة يونيو 01, 2012 9:46 am من طرف العبيدي 2

» تعينات في وزارة التربية
ذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Icon_minitimeالخميس مايو 31, 2012 4:25 am من طرف aaaaa2020now

» ثلاثون عملا تطيل في العمر
ذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Icon_minitimeالسبت مايو 19, 2012 1:03 am من طرف انور الموصللي

» بعض من خواص ويندوز 7
ذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Icon_minitimeالأحد أبريل 22, 2012 2:09 pm من طرف asd-asd

»  تصفيات اولمبياد 2012: العراق يثأر لنفسه ويفوز على اوزبكستان 2-1 http://www.ok-iraq.com/vb/showthread.php?t=135838#ixzz1nUwekWYT تصفيات اولمبياد 2012: العراق يثأر لنفسه ويفوز على اوزبكستان 2-1
ذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Icon_minitimeالأحد فبراير 26, 2012 7:29 am من طرف عازف الدموع

» العراق يستعد لمواجهة سنغافورة في الدوحة
ذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Icon_minitimeالأحد فبراير 26, 2012 7:24 am من طرف عازف الدموع

» آصـوٍل آلـعـشـآئـرٍ آلـعـرٍآقـيـه
ذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Icon_minitimeالأحد فبراير 26, 2012 7:11 am من طرف عازف الدموع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأكثر شعبية
برامج موبايل 5800
أقسام الجامعه المستنصريه
نتائج التعليم المهني ~ نتائج الدور التمهيدي 2011 /2012 نتائج امتحانات الدراسة المهنية العراق 2011
نتائج امتحانات الدراسة المهنية 2012 2011 في العراق محافظة
نتائج الصف السادس اعدادي 2011 الدور الثاني في العراق
اعلان نتائج الدور الثاني للثالث المتوسط . موعد ظهور نتائج الثالث متوسط العراق 2011
نتائج الامتحان الدور الثاني لصف السادس الادبي والعلمي 2011 2012 موقع الوزارة العراقية
برنامج shmessenger
الكليات الاهليه المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي العراقيه
بعض من حكم الامام علي (ع)
عدد زوار المنتدى

 
 .: عدد زوار المنتدى :.

أفضل 10 فاتحي مواضيع
المدير العام
ذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Vote_rcapذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Voting_barذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Vote_lcap 
Raad ALKhafajy
ذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Vote_rcapذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Voting_barذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Vote_lcap 
انور الموصللي
ذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Vote_rcapذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Voting_barذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Vote_lcap 
sohab
ذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Vote_rcapذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Voting_barذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Vote_lcap 
ihsan
ذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Vote_rcapذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Voting_barذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Vote_lcap 
harith
ذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Vote_rcapذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Voting_barذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Vote_lcap 
الدكتور احمد العلاق
ذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Vote_rcapذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Voting_barذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Vote_lcap 
عازف الدموع
ذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Vote_rcapذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Voting_barذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Vote_lcap 
ahme79d
ذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Vote_rcapذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Voting_barذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Vote_lcap 
الباحثة
ذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Vote_rcapذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Voting_barذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Vote_lcap 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 312 بتاريخ السبت سبتمبر 24, 2011 9:53 am
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم
هل تعلم ان
ذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Icon_minitimeالثلاثاء أغسطس 17, 2010 6:35 am من طرف المدير العام
هل تعلم ان.....؟
1)البصل الحلو كان الفاكهة المفضلة عند قدماء الرومان
2)الفيل يبكي عندما يكون حزين
3)الحصان يموت اذا قطع ذيله
4)الجبل الاصفر يقع في اسبانيا
5)سدني هي عاصمة استراليا
6)الجبل الاخضر يقع جنوب ليبيا
7)عدد ملوك فرنسا …


تعاليق: 3
  
تصويت
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

 

 ذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Raad ALKhafajy
المشرفون
Raad ALKhafajy


عدد المساهمات : 95
نقاط : 291
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
المزاج : عصبي

ذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Empty
مُساهمةموضوع: ذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ   ذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ Icon_minitimeالخميس أغسطس 12, 2010 4:57 am

ذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ(1)

قال الله تعالى: {ولا يغتب بعضكم بعضاً أيحبّ أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه}(2)، فقد بالغ سبحانه في النهي عن الغيبة، وجعلها شبه الميتة المحرّمة من لحم الآدميين.
وقال صلى الله عليه وآله: يأتي الرجل يوم القيامة وقد عمل الحسنات، فلا يرى في صحيفته من حسناته شيئاً، فيقول: أين حسناتي التي عملتها في دار الدنيا؟ فيقال له: ذهبت باغتيابك الناس فهي لهم عوض اغتيابهم(3).
وأوحى الله إلى موسى عليه السلام: من مات تائباً من الغيبة فهو آخر من يدخل الجنة، ومن مات مصرّاً عليها فهو أول من يدخل النار(4).
وروي انّه من اغتيب غفرت نصف ذنوبه. وروي انّ الرجل يعطى كتابه
____________
1- قوله "النميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ" أثبتناه من "ب" و"ج".
2- الحجرات: 12.
3- عنه معالم الزلفى: 321; ونحوه في كنز العمال 3: 590 ح 8047.
4- عنه معالم الزلفى: 321; وفي مجموعة ورام 1: 116.
فيرى فيه حسنات لم يكن يعرفها، فيقال: هذه بما اغتابك الناس(1).
وقال بعضهم: لو اغتبت أحداً لم أكن لأغتاب إلاّ ولدي، لأنّهم أحق بحسناتي من الغريب.
وبلغ الحسن البصري انّ رجلاً اغتابه فأنفذ إليه بهدية، فقال له: والله ما لي عندك يد، فقال: بلى بلغني انّك تهدي لي حسناتك فأحببت أن اُكافيك، ومن اغتيب عنده أخوه المؤمن فلم ينصره فقد خان الله ورسوله.
وقال: إذا لم تنفع أخاك المؤمن فلا تضرّه، وإذا لم تسرّه فلا تغمّه، وإذا لم تدرجه بمدحة(2) فلا تذمّه.
وقال صلى الله عليه وآله: لا تحاسدوا، ولا تباغضوا، ولا يغتب بعضكم بعضاً، وكونوا عباد الله اخواناً(3).
وقال عليه السلام: اياكم والغيبة، فانّها أشد من الزنا، لأنّ الرجل يزنيفيتوب فيتوب الله عليه، وانّ صاحب الغيبة لا يغفر له إلاّ إذا غفرها صاحبها(4).
وقال صلى الله عليه وآله: مررت ليلة اُسري بي إلى السماء على قوم يخمشونوجوههم بأظفارهم، فسألت جبرئيل عليه السلام عنهم فقال: هؤلاء الذين يغتابون الناس(5).
وخطب صلى الله عليه وآله فذكر الربا وعظم خطره، وقال: الدرهم يصيبه الرجل من الربا أعظم من سبعين زنية بذات محرم، وأعظم من ذلك عرض المسلم(6).
____________
1- راجع كنز العمال 3: 590 ح 8046 نحوه.
2- في "ب" و"ج": إذا لم تمدحه.
3- مجموعة ورام 1: 115.
4- مجموعة ورام 1: 115; الترغيب 3: 511.
5- مجموعة ورام 1: 115.
6- مجموعة ورام 1: 116.
وروي في تفسير قوله تعالى: {ويل لكل همزة لمزة}(1) انّ الهمزة الطعن في الناس، واللمزة أكل لحومهم، وينبغي لمن أراد ذكر عيوب غيره أن يذكر عيوب نفسه فيقلع عنها ويستغفر منها، وعليكم بذكر الله فانّه شفاء، واياكم وذكر الناس فانّه داء.
ومرّ عيسى عليه السلام ومعه الحواريّون بكلب جائف، قالوا: ما أجيفه، فقال: ما هو، ما أبيض أسنانه(2)، يعني ما عوّد لسانه إلاّ على الخير.
والغيبة هو أن تذكر أخاك بما يكرهه لو سمعه، سواء ذكرت نقصاناً في بدنه أو نسبه أو خلقه أو فعله أو دينه أو دنياه حتّى في ثوبه، وقال عليه السلام: حد الغيبة أن تقول في أخيك ما هو فيه، فإن قلت ما ليس فيه فذاك بهتان، والحاضر في الغيبة ولم ينكرها شريك فيها، ومن أنكرها كان مغفوراً له.
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله: من ردّ عن عرض أخيه كان حقّاً على الله أن يعتقه من النار(3).
وقال صلى الله عليه وآله: طوبى لمن شغله عيبه عن عيوب الناس(4). ومنشأ الغيبة في الصدور الحسد والغضب، فإذا نفاهما الرجل عن نفسه قَلَّتْ غيبته للناس.
وقال رسول الله صلى الله عليه وآله: انّ للنار باباً لا يدخله إلاّ من شفى غيظه(5).
وقال: من كظم غيظه وهو يقدر على إمضائه خيّره الله في أيّ الحور العين شاء أخذ منهنّ(6).
____________
1- الهمزة: 1.
2- مجموعة ورام 1: 117.
3- مجموعة ورام 1: 119.
4- مجموعة ورام 1: 120.
5- مجموعة ورام 1: 121.
6- مجموعة ورام 1: 121.
وفي بعض الكتب المنزلة: ابن آدم اذكرني عند غضبك أذكرك عند غضبي، فلا أمحقك مع من امحقه(1).
وللعاقل شغل فيما خلق له عن نفسه وماله وولده، فكيف عن أعراض الناس؟! وإذا كان اشتغال الإنسان بغير ذكر الله خسارة فكيف بالغيبة؟!.
وقال عليه السلام: وهل يكب الناس على وجوههم في النار إلاّ حصائد ألسنتهم(2).
وكفى بذلك قوله تعالى: {لا خير في كثير من نجواهم إلاّ من أمر بصدقة أو معروف أو اصلاح بين الناس}(3)، فنفى الخير في المنطق(4) إلاّ في هذه الاُمور الثلاثة، فسبحانه ما أنصحه لعباده وأشفقه عليهم وأحبه لهم لو كانوا يعلمون.
واما النميمة فانّها أعظم ذنباً واكبر وزراً، لأنّ النمام يغتاب وينقلها إلى غيره فيغويه بأذى من ينقلها عنه، والنمام يثير الشرّ ويدلّ عليه، ولقد سدّ الله تعالى باب النميمة ومنع من قبولها بقوله: {ان جاءكم فاسق بنبأ فتبيّنوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين}(5)، وسمّى النمام فاسقاً ونهى عن قبول قوله إلاّ بعد البيان والبيّنة أو الاقرار، وسمّى العامل بقوله جاهلاً.
وقال رجل لعلي بن الحسين عليهما السلام: انّ فلاناً يقول فيك ويقول، فقال له: والله ما حفظت حق أخيك إذ خنته وقد استأمنك، ولا حفظت حرمتنا إذ سمعتنا ما لم يكن لنا حاجة بسماعه، اما علمت انّ نَقَلَةَ النميمة هم كلاب النار، قل لأخيك: انّ الموت يعمّنا، والقبر يضمّنا، والقيامة موعدنا، والله يحكم بيننا(6).
____________
1- مجموعة ورام 1: 121; وأورده في أعلام الدين: 184.
2- الكافي 2: 115 ح 14; عنه البحار 71: 303 ح 78.
3- النساء: 114.
4- في "ج": النطق.
5- الحجرات: 6.
6- راجع الاحتجاج 2: 145; عنه البحار 75: 246 ح 8 باختلاف.
وكتب رجل من عمال المأمون يقول له: انّ فلاناً العامل مات وخلف مائة ألف دينار وليس له إلاّ ولد صغير، فإن أذن مولانا في قبض المال، واجراء ما يحتاج الصغير إليه قبضناه، فانّما احتقب هذا المال من أموالك، فكتب إليه المأمون: المال نمّاه الله، والولد حبرة(1) الله، والساعي عليه لعنة الله.
____________
1- لعلّه من الحَبرة بمعنى النعمة التامة كما في لسان العرب












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ذم الغيبة والنميمة وعقابها وحسن كظم الغيظ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات علوم الحاسبات الجامعه المستنصريه :: المنتديات الدينيه :: منتدى الدين الاسلامي-
انتقل الى: